الأحد 19 مايو 2024 01:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة المنصورة يتفقد امتحانات نهاية العام 2023-2024 بكليتي الحقوق والتجارة ماذا يحتاج الزمالك للفوز على نهضة بركان في القاهرة والتتويج ببطولة الكونفدرالية؟ وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك ضبط 34 قضية ب9.5 كيلو حشيش وهيروين وأقراص مخدرة وأسلحة نارية بالقليوبية السباح العالمى خالد شلبي : ”كلوب هاوس” بالغردقة مقر تدريبات السباحين لعبور بحر المانش موتسيبي يصل القاهرة لحضور مباراة الزمالك ونهضة بركان أرباح شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات تصل لـ 109 ملايين جنيه خلال 3 أشهر بسبب الانحطاط الفني.. نقابة المهن الموسيقية تقرر إيقاف مطرب مهرجانات شهير قرار من الرقابة المالية بوقف التداول على أسهم شركة القلعة للاستثمارات نهائي الكونفدرالية.. رسالة شيكابالا للاعبي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان ضبط شخصين لقيامهما بالتعدى على تاجر ماشية ببورسعيد ووفاته قبل نهائي الكونفدرالية.. شيكابالا يفتش عن لقبه الـ17 مع الزمالك

صحة ومرأة

الصحة توصى بعدم الإسراف في تناول المضادات الحيوية.. لهذه الأسباب

يلجأ بعض الأشخاص إلى استعمال المضادات الحيوية ، لعلاج بعض الآلام والأمراض حسب ثقافتهم الخاطئة او المغلوطة دون استشارة طبية ، ويؤدي الإسراف في تناولها لمضاعافات ومخاطر صحية خطيرة.
نوهت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك " ،أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات ولكنها تساهم في علاج العدوي البكتيرية وتساعد في ايقاف نموه ، وأوصت بعدم استعمال المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب .
وأوضحت "الصحة" ، أن مقاومة المضادات الحيوية ، تحدث عندما تتغير البكتيريا وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج العدوى المسببة لها ، حيث تتسبب مقاومة المضادات الحيوية في إطالة مدة المرض وزيادة مخاطر الوفاة.
وتذكر "النهار" في هذا التقرير أسباب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية
-سوء استخدام المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها.
- عدم الالتزام بالنظافة الشخصية
-قلة تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها .
- تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب
وتضمنت الأضرار التي يسببها الإسراف في تناول المضادات الحيوية وهي كالآتي:
1 - تسبب مشكلات الجهاز الهضمي وتشمل( الغثيان -عسر الهضم- القيء- الإسهال- الانتفاخ والشعو بالامتلاء- فقدان الشهية- تشنج المعدة والألم)
2-يؤدي الاسراف في تناول المضادات الحيوية إلى الاصابة بالالتهابات الفطرية، تقتل المضادات الحيوية في بعض الأحيان البكتيريا المفيدة التي تحمي من الالتهابات الفطرية، لذلك يصاب بعض الأشخاص بالتهابات فطرية في المهبل أو الفم أو الحلق حال تناول هذه المضادات.
3- حدوث تغيير في لون الأسنان: فبحسب الدراسات فإن 3 إلى 6 % من الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية يصابون ببقع على مينا أسنانهم.
4- التفاعلات مع الأدوية الأخرى
تتفاعل المضادات الحيوية مع بعض الأدوية الاخرى مثل أدوية منع الحمل، أدوية الحموضة، الفيتامينات وبعض المكملات الغذائية، المسكنات، أدوية الصدفية، أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، مدرات البول، أدوية السكري، الأدوية الباسطة للعضلات، أدوية الصداع النصفي وأدوية النقرس ومضادات الاكتئاب.
5- حساسية الجلد
تناول المضادات الحيوية يسبب حساسية الجلد، حيث تجعل العديد من أنواع المضادات الحيوية الجلد أكثر حساسية للشمس.