الأحد 19 مايو 2024 01:02 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قبل نهائي الكونفدرالية.. شيكابالا يفتش عن لقبه الـ17 مع الزمالك التعليم العالي: تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة للعام 2024 ارتفاع معدلات توريد القمح المحلى بالبحيرة إلى ٢٠٠ ألف طن إصابة 4 مواطنين في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم غدا ”الشباب والهوية في ظل مستجدات العصر”بالأعلي للثقافة يلا بينا.. باسم سمرة يروج لفيلمه الجديد اللعب مع العيال تأجيل محاكمة سائق قتل شخصا طعنا إثر مشادة كلامية بشبرا الخيمة.. للأربعاء القادم موانئ البحر الاحمر :زيادة الصادرات عن الواردات بنسبة 146% ارتياح بين طلاب الشهادة الاعدادية بالدقهلية بعد امتحان الجبر والتربية الدينية ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية طلاب التربية الخاصة بالبحيرة أبطال الجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي تعليم المنوفية: إحالة مدير إدارة أشمون للتحقيق بعد تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية

ثقافة

إعادة إنتاج التراث الشعبي موضوع حلقة نقاشية بالأعلي للثقافة

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني- وزيرة الثقافة والدكتور هشام عزمي - الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ أقامت لجنة التراث الثقافي غير المادي "الفنون الشعبية" برئاسة الدكتور محمد شبانة - حلقة نقاشية بعنوان "إعادة إنتاج التراث الشعبي"
فى البداية قال الدكتور سعيد المصري – أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة أن المقصود بإعادة الإنتاج قدرة أساليب الحياة في أي مجتمع على استمرار أهم ملامحها عبر التغير.

وأكد أن هناك فراغ معرفي في مجال دراسة الثقافة الشعبية، وذكر مثال التطبيق على حياة فقراء الحضر بمدينة القاهرة.

وتحدث المصرى عن إعادة إنتاج الثقافة الشعبيّة والتي تعد كنز الشعوب وهي كذلك الضامن الأقوي لبقاءها والاحتفاظ بهويتها

وأكد علي أن انتقال العناصر الثقافيّة الشعبيّة، رأسيًّا عبر الأجيال أو أفقيًّا من خلال التواصل الإنساني، لا يعني بالضرورة استنساخًا كاملاً وحرفًّيا لكل ملامحها ولا يعني أيضًا فنائها واستبدالها كليًّا بعناصر أخرى جديدة.

فالبشر يواجهون الحياة بما لديهم من موروثات ثقافيّة، وبهذه الموروثات ومعها يغيرون حياتهم ويتغيرون.

وتبرهن قراءة أساليب حياة الفقراء على شدة ارتباطهم بتراثهم الشعبي الذي يعد بمثابة رأسمالهم الحقيقي وأن أساليب حياة الفقراء تنطوي على قدر من الثراء ينبغي الكشف عنه لأنه يعبر عن سر بقائهم رغم الندرة والظروف البائسة.

ةعن إعادة إنتاج التراث الشعبي والحفاظ عليه و وتداوله قال المصري أن ذلك يحتاج أربع عمليات هامة لحدوث ذلك وهى التواتر بمعنى كثرة الشيوع والتكرار، والاستعادة، والإضافة بالاستعارة، والإضافة بالإبداع؛ نتيجة لتغيرات الحياة الحديثة والتبادلات الثقافية والبشرية. دون طمث أو تغير ملامح لهذا التراث .